-->

كل ما يجب معرفته عن تقشير الوجه , فوائده انواعه واضراره

 كل ما يجب معرفته عن تقشير الوجه , فوائده انواعه واضراره
    تقشير الوجه
    كل ما يجب معرفته عن تقشير الوجه وانواعه وفوائده واضراره سنقوم بسرده لك في السطور التالية ولتحقيق أكبر إستفادة عليك تطبيق جميع التعليمات الخاصة بالتقشير الذي يعد احد الخطوات الأساسية الذي يجب على كل امرأة ان تدخله في روتينها للعنايه بالبشرة , لكن قبل تطبيق اي وصفة لتقشير الوجه لابد ان تأخذي فكرة عامة عن الموضوع وهذا ما سنقوم بسرده لك في السطور الأتية :

    ما هو تقشير الوجه ؟

    هو صنفرة البشرة وازالة خلايا الجلد الميت لتحسين الدورة الدموية في الوجه , والحماية من ظهور التجاعيد , وعلامات التقدم في السن , بالأضافة الى ترطيب وتنظيف البشرة بعمق , من اجل هذه الفوائد العديدة لتقشير الوجه  يجب ان يكون من اولى الخطوات في روتين العناية بالبشرة الخاص بك .


    أنواع تقشير الوجه 

    1- التقشير الفيزيائي : ويتم فيه فرك الوجه بمقشر يحتوي على حبيبات مثل الملح او السكر او بيكربونات الصوديوم , لأزالة خلايا الجلد الميته و الرؤوس السوداء , عن طريق خلط بضع حبيبات من السكر او الملح مع اضافة قطرات من الماء او عصير الليمون ووضع الخليط على مسكارا او فرشاة وفرك البشرة بها بطريقة دائرية بلطف للمساعدة على تفتيح المسام وتبيض الوجه .


    2- تقشير البشرة الكيميائي 

    تقشير الوجه الكيميائي

    يتم فيه استخدام أحماض الفواكه الأمينيه  , التي تساعد على تذويب خلايا الجلد الميته وازالتها , وتقشير البشرة الكيميائي ينقسم لعدة انواع :

    1- التقشير الخفيف : وهو يتم بأحماض الفواكه الأمينيه التي تساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها , حيث يقوم بأزالة الطبقة العليا من البشرة وهو خفيف لا يترك اي أثار جانبية .

    2- التقشير المتوسط : هو الذي يخترق الطبقة الخارجية للجلد ويساعد على التخلص من الكلف , والنمش , والخطوط الرفيعة في البشرة , بالأضافة الى التخلص من العلامات التي تسببها اشعة الشمس , ويتم فيه استخدام حمض ثلاثي كلورو اسيتك .

    3 تقشير البشرة العميق : وفيه يتم اختراق الجلد الى الطبقة العميقة حيث يخلص الجلد من البثور , وتجاعيد البشرة , والبقع الداكنة , ويتم فيه استخدام حمض الفينول .

    الطريقة الصحيحه لأختيار مقشر الوجه 

    إختيار المقشر يختلف على حسب اختلاف نوع البشرة :

    1- اصحاب البشرة الدهنية يجب ان يقوموا باستخدام مقشر يحتوي على بوتيلاتد هيدروكسيتولوين , او مادة الصفصاف التي تساعد على التخلص من حب الشباب وازالة خلايا الجلد الميته .

    2- اصحاب البشرة الجافة : ينصح بأن تستخدمي مقشر يحتوي على احماض الفا هيدروكسي او حمض السالسليك أسيد او حمض الجليكوليك .

     3- اصحاب البشرة الحساسة : يجب الحرص على اختيار مقشر يساعد على تهدئة البشرة ومنع تهيجها مثل الشاي الاخضر .

    طرق تقشير الوجه الصحيحة

    تختلف طرق تقشير الوجه الصحيحه بحسب نوع التقشير :

    1- الصنفرة الفيزيائية : وهي التي يتم فيها استخدام حبيبات من الملح او السكر او بيكربونات الصوديوم , يتم فيها تدليك الوجه بلطف بحركات دائرية لمدة 3 دقائق وغسل البشرة بالماء البارد , ثم بعد ذالك قومي بوضع مرطب للبشرة .

    2- الصنفرة الكيميائية : بعد ان تقومي باختيار المقشر المناسب لنوع بشرتك , عليك ان تقومي باتباع الارشادات والتعليمات الموجودة على العبوة  , كما يجب عليكي ان لا تنسي بعد غسل الوجه وضع مرطب .

    هل يجب تقشير الوجه قبل او بعد التنظيف بالغسول ؟

    ينصح خبراء الجلد بضرورة وضع المقشر قبل تنظيف البشرة الا في حالة وجود بقايا مكياج على وجهك فيجب عليك تنظيفه اولا .

    تنويه : يجب عليك ان لا تقومي بوضع المنظف على الفور بعد تقشير الوجه والانتظار مدة 20 دقيقة حتى تهدأ البشرة , وفي ختام هذه الفقرة نقول لك ان الترتيبين صحيحين ويمكنك تجربتهما لمعرفة ما يجعل شكل بشرتك في صورة افضل .

    وصفات طبيعية تساعد على تقشير الوجه 

    يوجد العديد من الوصفات التي يمكنك الاختيار من بينها التي تساعد على تقشير الوجه مثل :


    1- خلطة الكركم والزبادي 

    من اكثر الوصفات الطبيعية التي تعمل على تقشير البشرة وازالة خلايا الجلد الميت .

    المكونات : ملعقة من مسحوق  الكركم , ملعقة من الزبادي , ملعقة من عصير الليمون .

    طريقة الاستخدام : يتم خلط المكونات السابق ذكرها حتى تصبح متماسكة , يتم وضع الخليط على البشرة وفركة بحركات دائرية بلطف لمدة 4 دقائق , قومي بعد ذالك بغسل الوجه بالماء الفاتر , ثم ضعي المرطقب المناسب لبشرتك .

    2- خلطة جوز الهند زماء الورد 

    احضري أناء وضعي فيه بضع قطرات من زيت جوز الهند وقومي بتذويبها , اضيفي له ملعقة كبيرة من ماء الوردج , اضيفي ثلاث ملاعق من السكر , ضعي الخليط على بشرتك وقومي بفركة بلطف وبحركات دائرية لمدة دقيقتين ,  اغسلي وجهك بالماء الفاتر , تساعد هذه الوصفة في تقشير الوجه وترطيب البشرة , تكرر هذه الوصفة مرتين اسبوعيا .

    3- وصفة القرفة

    القرفة لها العديد من الفوائد للبشرة منها تقشير الوجه ويمكن ذالك عن طريق ملعقة من مسحوق القرفة , واضافة بضع قطرات من الماء لها وتدليك الوجه بلطف لمدة دقيقة , ثم غسله بالماء الفاتر , ويجب عليكي ان لا تنسي وضع المرطب المناسب لبشرتك .

    نصيحة : لا يجب ان تزيد مرات تقشير الوجه في الاسبوع عن مرتين حيث ان كل شئ يزيد عن حده قد يحدث أثارا جانبية نحن في غنى عنها .

    4- وصفة السكر وعصير البرتقال 

    المكونات :

    1- ملعقتين من عصير البرتقال .

    2- ملعقة من العسل .

    3- ملعقة من السكر .

    طريقة التحضير 

    يتم مزج عصير البرتقال والعسل والسكر جيدا حتى يصبح الخليط متماسك , يوضع على الوجه ويتم فركه بحركات دائرية لمدة دقيقتين , اغسلي وجهك بالماء الفاتر , ثم ضعي المرطب المناسب لبشرتك , يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع .

    الاثار الجانبية لتقشير الوجه 

    تقشيرالبشرة مهم للغاية للوجه لكن بطريقة معتدلة حيث ان القيام بتقشير الوجه يوميا يعمل على التخلص من زيوت البشرة الامر الذي يساعد في ظهور البثور وحب الشباب .
    وتصبح طبقة الجلد رقيقة فتظهر التجاعيد بدلا من التخلص منها , فتصبح البشرة اكثر عرضة للجفاف والألتهابات , مما يؤدي الى ظهور الخطوط الرفيعة , وعلامات التقدم في العمر .


    مواضيع ذات صلة 




    إرسال تعليق