-->

فوائد تناول القرنفل على الريق

فوائد تناول القرنفل على الريق


    فوائد القرنفل على الريق

    فوائد تناول القرنفل على الريق

    القرنفل : نبات يشبه المسمار يستخدم في التوابل ، كما ان له مميزات كثيرة، وجد ايضا ان فوائد القرنفل على الريق عديدة سواء عند مضغه او بلعه ، ولإن له نكهه خاصة  يمكن اضافته للأكل بالإضافة الى انه يقلل من الحموضة .




    ما هي فوائد تناول القرنفل في الصباح ؟

    فوائد مضغ القرنفل على الريق كثيرة ومتعددة منها :


    1- التقليل من الحموضة: لكي نحصل على افضل فائدة من القرنفل ينصح بمضغ من اثنين الى ثلاث حبات على الريق ، ستشعر بتحسن بمجرد ان تتناوله ، ويمكن تناوله مع حب الهيل لتخفيف الحموضة . 

    2- إنعاش رائحة الفم : من اكثر الفوائد الصحية للقرنفل ان له رائحة ذكية منعشة للفم ، واحتوائه مضادات قوية للبكتريا والجراثيم ، عند غسل الفم بالقرنفل سيؤدي الى الحفاظ على رائحة فمك ونظافته للحصول على فائدة اكبر يمكن اضافة الريحان له .

    3- مسكن لألم الأسنان: القرنفل لايعالج مشاكل الأسنان لكنه يسكن الألم لفتره معينة ، لذالك يجب عليك الذهاب للطبيب للعلاج الجذري لألم الاسنان يجب الحرص على عدم زيادة مضغه لأنه قد يسبب بعض المشاكل .

    4- تقليل الغثيان : يصاب بعض الأشخاص بالغثيان ، وهي مشكلة صحية شائعة التي تتنتج من العادات الغذائية الخاطئة او نتيجة بعض المشكلات الصحية ، التي يمكن علاجها مؤقتا بمضغ القرنفل .


    فوائد بلع القرنفل على الريق:

    ذكرنا سابقًا فوائد مضغ القرنفل على الريق صباحا ، وليس بلعه، فماذا يحصل عند بلع القرنفل على الريق؟

    عند بلع القرنفل على الريق بكميات محدودة يتم الحصول على الكثير من الفوائد الصحية المتمثلة بالاتي:


    1- تعزيز صحة الجهاز المناعي :

    يعد القرنفل من الأعشاب التي تدعم صحة الجهاز المناعي، وذلك لأنه يزيد من كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم، وبالتالي يحسن القدرة على محاربة الالتهابات.


    كما يعتبر من فوائد بلع القرنفل على الريق ايضا انه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ج (Vitamin C) الذي يساعد على مقاومة العدوى التي تهاجم الجسم.



    2- مساعدة الجهاز الهضمي :

    يساعد بلع القرنفل على الريق في تقليل فرص الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، كما أن القرنفل يعزز إنتاج اللعاب، ويحسن عملية الهضم من خلال تخفيض تقلص العضلات في الجهاز الهضمي ينصح بتناول بودرة القرنفل أو تناوله محمصًا مع العسل لمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي.



    3- يساعد القرنفل على الشعور بالشبع :

    يمكن أن يساعد بلع القرنفل على الريق  في تقليل الشهية وتقليل الشعور بالجوع، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، حيث أن ملعقة صغيرة من القرنفل توفر ما يقارب جرام من الألياف.

    بالتالي فإن أكل القرنفل على الريق وبين الوجبات من الممكن أن يقلل من الشهية ويساعد في علاج السمنه كما أن تقليل الشعور بالجوع قد تكون أحد فوائد مضغ القرنفل على الريق، فهناك العديد من الأشخاص مجرد قيامهم بمضغ القرنفل يفقدون الشهية لفترة زمنية جيدة.

    4- يحافظ على مستوى السكر في الدم :يحتوي القرنفل على المنجنيز، وهو معدن يمكن أن يساعد في تنظيم مستوي السكر بالدم لكن يجب عليك استشارة الطبيب أولًا، حتى لا يتداخل القرنفل مع فعالية أدوية تخفيض سكر الدم.





    ● فوائد القرنفل للصدر

    يعمل القرنفل على تنظيف الشعب الهوائية وتخليص الصدر من البلغم والزكام ، يتم شرب كوب من مغلى القرنفل على الريق لمدة 15 يوم ، ويمكن احضار كوب ماء ونقع اربع حبات قرنفل بعد انتزاع الرأس وترك المنقوع ، وشربه في صباح اليوم التالي ينظف الصدر ويعالج السعال.


     فوائد تناول القرنفل على الريق للربو

    هناك الكثير من التركيبات الطبيعية التي تنظف الشعب الهوائية وتهدئ النزلات الربوية الشديده ، تساعد بشكل كبير في الحد من ضيق التنفس ، بالإضافة الى انه ينظف الصدر ويجعل التنفس بشكل طبيعي لمن يعاني من الربو المزمن.



    اضرار القرنفل على الريق


     تناول القرنفل بكميات قليله يعتبر أمنا وليس له أي أضرار .

    لكن الخوف من تفاعل القرنفل ، مع بعض الأدوية لأن به مادة الاوجينول ، التي قد تتفاعل مع أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين .

    يجب على اي شخص قبل تناول ايا من الأعشاب الطبيعية استشارة الطبيب لكي يحدد الأثار الجانبية والأدوية التي قد يتفاعل معها وفيما يأتي نوضح أضرار القرنفل



    ● درجة امان القرنفل :



    تناول القرنفل بكميات قليلة غير ضار ، ويعتبر أمنا رغم انه لا توجد دراسات توضح درجة أمانه ، الا ان التجارب المنزلية ، لم تثبت اي اضرار لتناول القرنفل بكميات قليلة .


    - يعتبر تناول القرنفل بكميات محدودة بالنسبة للحامل والمرضعه أمن نسبيا ، لكن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب اضرار عديدة خاصة أنه لا توجد اي ابحاث توضح درجة أمانه .


    - اما بالنسبة للأطفال : اضرار القرنفل للأطفال عديدة فهو غير أمن وقد يسبب العديد من المشكلات ، تلف الكبد ، اضطرابات في المعدة ، وعدم توازن السوائل في الجسم خاصة زيت القرنفل .


    ● اضرار القرنفل على بعض الحالات المرضية :


    - زيت القرنفل مضر بالنسبة للأشخاص المصابون بالنزيف ، لأنه يحتوي على مادة الاوجينول التي تؤدي الى زيادة سيولة الدم ومن ثم زيادة النزيف ، ويبطئ عملية تجلط الدم .

    - في حالة اجراء الشخص عملية الجراحية : هناك ضرر قد يصيب الشخص عند تناوله لإحتوائه على مادة الاوجينول ، التي قد تزيد من النزيف اثناء العملية الجراحية وتؤدي الى نتائج خطيرة .

    - التداخلات الدوائية للقرنفل مع بعض الأدوية قد تسبب اضرار بالغة خاصة أدوية سيولة الدم ، لأن مادة الأوجينول الموجودة في زيت القرنفل تؤدي الى سيولة الدم .


    أمثلة على الأدوية التي تتفاعل مع القرنفل :


    ● النابروكسين

    ● الإينوكسابارين

    ● الديكلوفيناك

    ● الهيبارين

    ● الكلوبيدوغريل

    ● الدالتيبارين



    ويمكنك ايضا قراءة:







    إرسال تعليق